أخبار

أسعار النفط تهبط مع تراجع حدة التوتر بين إيران وإسرائيل

تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين بفعل تركيز جديد على أسس السوق، بعد تقليل إسرائيل وإيران من مخاطر تصعيد الأعمال القتالية في الشرق الأوسط، عقب ضربة إسرائيلية محدودة على ما يبدو على إيران.


وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتاً، أو 0.77 بالمئة، إلى 86.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 0415 بتوقيت جرينتش.


ونزل عقد الشهر القريب لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنتاً، أو 0.76 بالمئة، إلى 82.51 دولار للبرميل، في حين هبط عقد يونيو حزيران الأكثر نشاطاً 64 سنتاً إلى 81.58 دولار للبرميل.


وقال ييب جون رونج، محلل السوق الاستراتيجي في آي.جي، إن "أسعار خام برنت لم تنجح في الاحتفاظ بارتفاعها المبدئي مع توقعات واسعة بأن التوتر الجيوسياسي بين إسرائيل وإيران ربما ينحسر بالنظر لرد فعل إيران الهادئ".


وكانت الخامات قد ارتفعت بأكثر من ثلاثة دولارات للبرميل في وقت مبكر من تداولات الجمعة بعد سماع دوي انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية، فيما وصفته مصادر بأنه هجوم إسرائيلي، إلا أن تقليل طهران من أثر ذلك وقولها إنها لا تعتزم الرد قلص المكاسب.


وأضاف ييب لرويترز أن "الزيادة الأكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية لم تساعد الأمر أيضًا"، حيث ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 2.7 مليون برميل وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأسبوع الماضي، وهو ما يقارب ضعف توقعات المحللين.

آخر المقالات