أخبار

الذهب يتراجع مع بدء أسبوع قرارات الفائدة.. فهل يمكن أن يحلق نحو 2200 دولار؟

تراجعت أسعار الذهب خلال جلسة التداول اليوم الاثنين، مع استقرار الدولار وترقب المستثمرين لقرارات السياسة النقدية المرتقبة من بنوك الاحتياطي العالمية، بما في ذلك الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.


وفي سياقها، قال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في كابيتال.كوم: "تصاعدت التوجهات الحذرة من الفيدرالي الأمريكي مؤخرًا... حيث يشير التفاؤل الى احتمالية تخفيض فائدة واحدة أو اثنتين فقط خلال هذا العام".


من جهة أخرى، من المتوقع أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي على معدلات الفائدة دون تغيير في اجتماعه الذي يستمر يومين، والذي سينتهي يوم الأربعاء، لكن هناك احتمالًا لتلميحات بشأن استمرار رفع الفائدة لفترة أطول نظرًا للاستمرار في معدلات التضخم.


يعكس هذا الوضع احتمالية خفض سعر الفائدة في يونيو بنسبة تقدر بنحو 56% حاليًا، وهو ما يقلل من جاذبية الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائدًا في ظل ارتفاع تكلفة الفائدة.


وفيما يتعلق بالتوقعات القادمة، قال رودا: "إذا كان هناك تيسير أقل من المتوقع من الفيدرالي، فقد يكون هذا سلبيًا على الدولار، ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض عوائد السندات، مما يمكن أن يوفر بعض الدعم الأساسي للذهب مع ارتفاعه إلى مستويات 2200 دولار".


وفي نهاية الأسبوع الماضي، انخفضت أسعار الذهب بنسبة 0.3% لتصل إلى 2161.5 دولار للأوقية في تسوية تعاملات يوم الجمعة، وهو ما أدى إلى خسائر أسبوعية بلغت 1.1%.


وفيما يتعلق بالأسعار الحالية، تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.4% إلى 2153 دولارًا للأوقية، في حين هبطت العقود الفورية بنسبة 0.28% إلى 2150 دولارًا للأوقية.


من ناحية أخرى، استقر مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى له في أسبوعين مقابل سلة من العملات الرئيسية، مما زاد تكلفة الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.


وفيما يتعلق بالمعادن الأخرى، تراجع البلاتين قليلاً في التعاملات الفورية إلى 932.45 دولار للأوقية، في حين استقر البلاديوم عند 1077.25 دولار، وهبطت الفضة بنسبة 0.6% إلى 25.01 دولار للأوقية.

آخر المقالات