أخبار

عاجل: الذهب يحوم بالقرب من أعلى مستوى قياسي وسط تزايد المخاوف الجيوسياسية

بالطبع، إليك إعادة صياغة المقال دون اختصارات:


تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، على الرغم من أنها كانت تتداول بالقرب من المستوى القياسي المرتفع الذي سجلته الأسبوع الماضي. وقد عززت المخاوف من تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الطلب على المعدن الذي يُعتبر ملاذًا آمنًا.


وقال مات سيمبسون، كبير المحللين في سيتي إندكس، إن الذهب حصل على دعم آخر من الجولة الأخيرة من عناوين الأخبار في الشرق الأوسط، لكنه كان يرتفع حتى قبل ذلك مع مشتريات البنوك المركزية وارتفاع توقعات التضخم، وهو ما دعم الارتفاع أيضًا. وأشار إلى أن الذهب يتصرف مثل التحوط من التضخم مرة أخرى.


وأضاف أن اختراق الذهب لمستوى 2400 دولار بسرعة يشير إلى حرص المتداولين على جني الأرباح، ويعكس احتمالية تجربة هزة عند هذه المستويات المرتفعة.


وارتفع الذهب 1.6% في الجلسة السابقة، على الرغم من بيانات أظهرت زيادة مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في مارس. وبحسب بيانات وزارة التجارة الأمريكية، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.7% في مارس مقارنةً بنموها 0.9% في قراءة فبراير المعدلة بالرفع من 0.6%، وهو ما تجاوز توقعات الأسواق بزيادة 0.3% خلال الشهر.


أثارت البيانات الصادرة من الولايات المتحدة تساؤلات حول احتمال خفض أسعار الفائدة، حيث يراهن السوق الآن على أقل من تخفيضين بمقدار ربع نقطة بحلول نهاية العام، مقارنة بثلاثة تخفيضات قبل شهر تقريبًا.


فيما تحولت أسعار العقود الآجلة للذهب للارتفاع خلال تعاملات أمس الإثنين، بدعم من الطلب على الملاذ الآمن في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية، ورغم تسجيل عوائد السندات الأمريكية ومؤشر الدولار أعلى مستوياتها في خمسة أشهر عقب صدور بيانات اقتصادية.


وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 0.35% أو 8.9 دولار إلى 2383 دولارًا للأوقية، وهو تاسع مستوى قياسي هذا الشهر، بعد أن لامست 2340.20 دولار.


وفي الوقت الحالي، تتراجع العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 2382 دولارًا للأوقية، بينما تهبط العقود الفورية للذهب بنحو 0.75% إلى 2365 دولارًا للأوقية، بعد أن سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولارًا يوم الجمعة.


وعلى الجانب الآخر، يرتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.11% إلى 106.110 نقطة.


فيما تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 28.69 دولارًا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.7% إلى 969.05 دولارًا، وخسر البلاديوم 0.8% إلى 1027.50 دولارًا.

آخر المقالات