أخبار

عاجل: تراجعات حادة جديدة تضرب سوق العملات الرقمية.. فهل تتسع موجة الهبوط؟

تراجعت العملات الرقمية بشكل حاد وجماعي خلال الساعات القليلة الماضية، حيث قادتها البيتكوين، وذلك وسط تباطؤ الطلب على الصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية وانخفاض الرهانات على سياسة نقدية أكثر مرونة للاحتياطي الفيدرالي.


تراجعت البيتكوين، أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، بنسبة حوالي 4.5% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، حيث تسجل الآن مستوى 66,428 دولار، وقد سجلت أدنى سعر عند 64 ألف دولار. وشهدت الرموز المميزة من عملات الميم، مثل (بيبي - Pepe) و(دوجويفهات - dogwifhat)، أيضًا انخفاضًا.


يفقد الارتفاع الحاد للعملات المشفرة هذا العام زخمه، حيث تدفع ضغوط الأسعار المستمرة في الولايات المتحدة المستثمرين إلى الحد من الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية، مما يعزز عوائد سندات الخزانة والدولار. وهذه خلفية أكثر صعوبة بالنسبة لقطاعات المضاربة في الأسواق العالمية، مثل قطاع الأصول الرقمية.


ومنذ أن بلغت ذروتها عند 73,798 دولارًا في منتصف مارس، انخفضت البيتكوين بنحو 10%. كما تراجعت التدفقات اليومية إلى صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية في الولايات المتحدة، مما أثر على أكبر الأصول الرقمية. وفي يوم الاثنين، سحب المستثمرون صافي 86 مليون دولار من 10 صناديق، والتي اجتذبت حوالي 12 مليار دولار منذ إطلاقها في 11 يناير.


قال ريتشارد جالفين، المؤسس المشارك لشركة DACM، إن سوق العملات المشفرة بدا "ضعيفًا" خلال الـ 12 ساعة الماضية في أعقاب أحدث البيانات الاقتصادية الأمريكية.


وأظهرت الأرقام أن التصنيع في الولايات المتحدة توسع بشكل غير متوقع للمرة الأولى منذ سبتمبر 2022، وأن تكاليف المدخلات ارتفعت. وفي أعقاب التقرير، انخفض مقدار التيسير الفيدرالي المدرج في عقود المبادلة لهذا العام إلى حوالي 65 نقطة أساس - أي أقل من توقعات صناع السياسة النقدية.


ومن المقرر أن ينخفض المعروض من رموز البيتكوين الجديدة إلى النصف هذا الشهر، وهو حدث يتكرر كل أربع سنوات ويعتبره بعض المتداولين دعمًا للعملة المشفرة، بينما يجادل آخرون بأنه سيكون من الصعب تحقيق المزيد من المكاسب نظرًا لتضاعف الرمز أربع مرات منذ بداية عام 2023.


أما قيمة السوق المجمعة لسوق الكريبتو خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم فبلغت حوالي 2.58 تريليون دولار، وبلغ حجم التداولات حوالي 97 مليار دولار، وفقًا للبيانات المتاحة على إنفستنغ السعودية.


في ما يتعلق بالعملات الرقمية الأخرى، فقد شهدت "إيثريوم"، ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، انخفاضًا بنحو 5.17% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، لتصل إلى 3337 دولاراً، وهبوطًا بنسبة 7.5% على أساس أسبوعي، مع قيمة سوقية بنح

آخر المقالات